الأخبار
قناة الساحة الفضائية
قنوات الساحة الفضائية
قنوات الساحة الفضائية
أول قناة متخصصة في الموروث الشعري والأدبي
12-09-15 05:52 PM
قنوات الساحة الفضائية
أول قناة متخصصة في الموروث الشعري والأدبي


مقدمة :
للثقافة جذور عميقة في كل مجتمع والموروث الشعبي جزء من هذه الثقافة فهو كل ما خلده الإنسان من شواهد على تراثه الفكري , ولا تقاس ثقافة الشعوب وعراقة حضاراتها إلا بمقدار ما تحمله من موروث. ووطننا العربي الكبير يزخر بموروثات غنية أصبحت مهددة بالانقراض مما يوجب الحيلولة دون اندثارها والمحافظة عليها وتطويرها لتقترب من ذائقة الجيل الحالي . وأمام طغيان المدنية وتزايد سرعة إيقاع هذا الزمن وتسارع الشعوب العربية للانضمام لتيار الحضارة الغربية وانشغال الجميع في الانسجام مع المؤثرات الخارجية بدأ تناسي الماضي بتراثه وموروثاته وأمام تذويب الذات وتشتيتها كان لابد من المحافظة على هذه الذات , من هنا تبرز أهمية وضرورة وجود المنابر الإعلامية التي تمارس هذا الدور وتأخذ لها مكاناً في خريطة الإعلام العربي مقروءاً ومسموعاً ومرئياً، حتى ينكشف قلب الحقيقة فتراثنا تاريخ للماضي وماضٍ للتاريخ.
و تعتبر قناة الساحة الفضائية أول قناة عربية متخصصة في الشعر وفنونه ومنذ انطلاقة القناة في 18 مايو 2006 فقد حرصت على أن تنقل للمشاهد العربي كافة الفنون الشعبية التي تميزت بها المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي والتي تمثل تراث أدبي وفكري يهتم به جميع شرائح المجتمع، وعبر الاعلام الصادق نلبسُ الحاضر ثوبا تاريخيا عريقا مزخرفا ومشرّفا حتى يقول للواقع أنا موجود.
رسالة الساحة :
تسعى قناة الساحة إلى أن تؤدي رسالتها الاجتماعية و الثقافية والدينية والتي تتركز في التثقيف والترفيه المباح لجميع أطياف المجتمع على اختلاف ثقافاتهم ومكانتهم الاجتماعية وإظهار كنوز الثقافة والتراث التي كادت أن تندثر في ظل العولمة والتيارات التي تسعى إلى تجريد الأمة من ثقافتها وتراثها الأصيل. وقد عمدت القناة إلى إحياء هذا المخزون الثقافي وتقديمه بصورته الأصيلة بقالب يسهم في تقوية اللحمة الوطنية ونبذ ما يهدد امن الوطن من أفكار هدامة و عنصريات دينية و قبائلية، لذا تطل كالشمس ببرامجها الدافئة وتتشعّب على كل الساحة العربية إشراقا ومعرفة.
برامج الساحة :
بما أنها أول قناة متخصصة في الشعر فقد بدأت قناة الساحة بالتركيز على الشعر والأدب الشعبي بشكل عام وإبراز المواهب الشابة ولأن تراث وثقافة الشعوب لا يمكن حصره في الشعر فقد سعت إدارة القناة إلى توسيع دائرة اهتمامها بإطلاق قناة الساحة 2 في 12اكتوبر 2007م لتنضم إلى باقة الساحة وتقدم وتعرض بسخاء وكرم عربيّ متأصل البرامج التالية :
- البرامج الدينية :
من خلال استضافة عدد من رجال الدين والدعاة المعتدلين في حلقات خصص لها أوقات روحانية ويتم من خلالها تبصير الأمة بأمور دينها بعيداً عن التطرف والغلو إضافة إلى قطع البث اثناء اوقات الصلاة ونقل شعائر الأذان والصلاة من المشاعر المقدسة في المسجد الحرام على الساحة1 والمسجد النبوي على الساحة 2.
- البرامج الشعرية :

تقدم باقة الساحة الفضائية العديد من البرامج واللقاءات التي تهتم بالشعر بشتى أنواعه حيث يتم استضافة العديد من الشعراء البارزين على مستوى المملكة العربية السعودية ودول العالم العربي إضافة إلى عرض العديد من القصائد الوطنية والاجتماعية و القدرات الصوتية الموهوبة والمميّزة.

- البرامج الإجتماعية :

إنطلاقاً من شعارها ( قناة المجتمع الواحد والواحد للجميع ) فقد حرصت باقة الساحة على تقديم العديد من الحلقات التي تناولت العديد من القضايا الاجتماعية حيث تم تخصيص حلقات عن أضرار المخدرات , السرعة المرورية , الإرهاب , الحث على الصلاة , عقوق الأبناء للوالدين , أضرار التدخين , محبة الزوجة , تربية الأبناء , الصديق النافع والصديق الضار , الصدقة الجارية , بناء المساجد , قراءة المصحف , التفحيط , السرطان , الإيدز .. الخ .

- البرامج التراثية :

أنتجت الساحة برامج تعنى بالحرف اليدوية وصنّاع الأدوات التراثية القديمة خشية اندثار حرفهم في الوقت الذي يعرض فيه أبناءهم عن تعلم سر مهنة تلك الصناعات وتبيان الأقاصيص والحكايات الشعبية عبر الرواة الأحياء ومن يليهم من حفظة.

- التغطيات والمناسبات :

ساهمت ولا زالت تسهم باقة الساحة الفضائية في تغطية المناسبات والمهرجانات الوطنية ورعايتها بما يفرضه عليها واجبها الوطني فقد اسهمت جميع قنوات الساحة في تغطية فعاليات مهرجانات الجنادرية خلال الأربعة أعوام الماضية وكذلك مهرجان الملك عبد العزيز لمزايين الإبل بأم رقيبه و مهرجان سوق عكاظ منذ انطلاقته. كما أسهمت في تغطية العديد من مهرجانات الصيف والربيع وفيما يخص المؤسسات والإدارات الحكومية فقد حرصت الساحة على التعاون مع جميع الأجهزة الحكومية من خلال التغطية الإعلامية المتميزة لما تعقده هذه الإدارات والمؤسسات من ندوات ومحاضرات علميه و أثناء موسم الحج تم التعاون مع وزارة الحج و مديرية الدفاع المدني ببث رسائل توعوية للحجاج.

مراحل الخطة الزمنية لباقة قنوات الساحة الفضائية :

المرحلة الأولى : موروثات الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية , وقد انتهينا من هذه المرحلة ولدينا تجربة ثرية فيها .
المرحة الثانية : موروثات دول الخليج العربي , وقد بدأنا الآن في تنفيذها .
المرحلة الثالثة : موروثات الدول العربية الأخرى .

قناة الساحة 3 وتخصصها في موروث ومزاين الإبل وتغطياتها وإفراد المساحة الكافية لهذا الموروث الشعبي الأصيل .

تردد باقة قنوات الساحة الفضائية :

القمر الصناعي نايلسات :

قناة الساحة 1 تردد 11919 أفقي 27500 5/6 .
قناة الساحة 2 تردد 11843 أفقي 27500 5/6 .
قناة الساحة 3 تردد 11843 أفقي 27500 5/6 .

تعليقات 65533 | إهداء 0 | زيارات 50960


خدمات المحتوى


شاعر المعنى 2

المملكة العربية السعودية ..

المكتب الرئيسي _ الرياض :

920000464

0096614706997

00966500089933

info@alsahaonline.tv

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
جميع الحقوق محفوظة لقناة الساحة الفضائية